ما هو الفتق الأربي عند الأطفال ؟

الفتق الأربي عند الأطفال

الفتق هو اندفاع جزء لأحد الأعضاء الداخلية للجسم من خلال العضلات أو الأنسجة المحيطة. في الحالات الطبيعية، تكون العضلات قوية ومشدودة بما يكفي لاحتواء الأعضاء الداخلية.

ولكن قد يحدث الفتق في حال وجود ضعف في النسيج العضلي.

شرح الفتق الأربي مع الدكتور خالد صلاح


ما هو الفتق الأربي عند الأطفال ؟

الفتق الأربي هو اندفاع نسيج دهني أو بعض الأعضاء الداخلية للجسم مثل الأمعاء إلى منطقة القناة الأربية بسبب ضعف جدار العضلات.

حوالي 3 إلى 5% من المواليد الأصحاء يكونون مصابين بالفتق الأربي. بينما تزداد هذه النسبة بشكل كبير بين المواليد الخدج ( الذين يولدون مبكرًا)، لتصل إلى نسبة 30%.

كيف يحدث الفتق الأربي عند الأطفال؟

 تبدأ مشكلة الفتق الأربي عند الأطفال أثناء تكوّن الطفل في رحم الأم. حيث أن أثناء نمو الطفل داخل الرحم، تنمو الخصيتان داخل البطن، ومن ثم تنتقل إلى كيس الصفن ( الكيس الذي يضم الخصيتين) من خلال القناة الأربية. في بعض الحالات لا تنغلق هذه القناة، وبذلك تترك مسارًا مفتوحًا قد يسمح بمرور بعض الأنسجة الداخلية مثل الأمعاء أو الرحم، وبذلك تصل هذه الأنسجة إلى الفخذ.

كيفية التعرف على الفتق الأربي عند الأطفال؟

يمكن أن يصيب الفتق الإربي الأطفال في مختلف الأعمار، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال حديثي الولادة. على الرغم من أن الفتيات لا يوجد لديهن خصيتان، ولكن لديهن قناة أربية، مما يعني أن الفتيات عرضة للإصابة بالفتق الأربي أيضًا.

يمكن معرفة الفتق الأربي من خلال ملاحظة وجود تورم أو كتلة في أعلى الفخذ من الداخل، أو من خلال تورم كيس الصفن. ومن المحتمل أن يصاحب التورم الشعور بالألم. وفي بعض الحالات، لا يمكن ملاحظة الفتق الأربي في الأسابيع الأولى بعد الولادة. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يكون وجود الورم أو الكتلة ثابتًا، وإنما قد يظهر أثناء قيام الطفل بمجهود، مثل البكاء أو السعال. ويختفي أثناء النوم والاسترخاء.

علاج الفتاق الأربي

لا بد من إجراء جراحة لعلاج الفتق الإربي. بمجرد أن يكتشف الطبيب الفتق، سيقوم بتحويل الطفل إلى طبيب جراحة الأطفال من أجل إجراء العملية. والذي سيقوم بدوره بتحديد موعد العملية الجراحية لكي يتم إغلاق النفق الأربي. يعتمد توقيت الجراحة على شدة الأعراض ونوع الفتق.

كيف تتم الجراحة؟

يمكن علاج الفتق الأربي من خلال الجراحة المفتوحة أو من خلال جراحة المناظير.

في حالة الجراحة المفتوحة لعلاج الفتق ، عادةً ما يتم عمل شق صغير بالقرب من المنطقة المتورمة ويتم دفع الأعضاء الداخلية إلى مكانها الطبيعي داخل البطن. يُغلق النفق الإربي الذي تسبب بخروج الأعضاء من البطن (الفتق).

 

أما في حال استخدام طريقة المنظار: فيتم إجراء جروح صغيرة على البطن للسماح بإدخال المنظار والأدوات لرؤية الفتق وإصلاحه.

عادة ما تستغرق جراحة الفتق الأربي بشكل عام ما بين 30 دقيقة إلى ساعة واحدة.

جراحة الفتق الأربي بالمنظار مع الدكتور خالد صلاح

 

ما الذي سيحدث في يوم جراحة الفتق؟

قبل الجراحة، ستلتقي بطبيب التخدير. تُجرى جراحة الفتق الإربي عادةً تحت تأثير التخدير العام على الرغم من إمكانية استخدام التخدير الموضعي، مما يعني أن طفلك سوف يكون نائما أثناء العملية. بمجرد أن يستيقظ الطفل بعد الجراحة، سيسمح لك الطاقم الطبي بالدخول للاطمئنان على طفلك والبقاء معه.

قد يشعر طفلك ببعض الألم في أماكن عمل الشقوق الجراحية. مع العلم أن بعض الجراحين يقوموا بحقن أدوية مسكنة في تلك المنطقة للسيطرة على الألم كما سيقوم الطبيب بإعطاء الأدوية المسكنة للطفل ليتم تناولها في المنزل.

متى يسمح للطفل بالعودة إلى المنزل؟

عادةً ما تندرج جراحة علاج الفتق تحت جراحة العيادات الخارجية أو جراحة "نفس اليوم" - مما يعني أن طفلك سيذهب إلى المنزل بعد بضع ساعات من التعافي. ومع ذلك، إذا كان الطفل يعاني من حالة طبية خاصة أو في حال كان حديث الولادة، فقد تكون الإقامة لليلة واحدة مطلوبة لمراقبة حالة الطفل الصحية والاطمئنان على سلامتة.

عندما تسمح الحالة الصحية لطفلك بالعودة إلى المنزل، سيقوم أحد أفراد الطاقم الطبي (الممرضة أو الطبيب) بإعطائك تعليمات الرعاية المنزلية وكيفية الاعتناء بالطفل، بالإضافة إلى موعد إعادة الكشف للاطمئنان على حالة الطفل.

 

كيف أعتني بطفلي في المنزل؟

يمكن أن تختلف تعليمات الرعاية المنزلية اعتمادًا على المستشفى أو الجراح وعمر الطفل وحالته الصحية بشكل عام ومدى تعقيد الجراحة. ومع ذلك، غالبا ما تكون التعليمات العامة متشابهة:

  • يمكن لمعظم الأطفال اتباع نظامهم الغذائي التقليدي بعد الجراحة مباشرة.
  • وقت التعافي يعتمد على الطفل. يمكن لمعظم الأطفال العودة إلى ممارسة الأنشطة العادية غير المجهدة في حوالي أسبوع إلى أسبوعين.
  • سيتم منع طفلك من الاستحمام لمدة 2-3 أيام بعد الجراحة.

تنويه:- هذه التعليمات عامة ولا تغني عن سؤال الجراح، ولابد من اتباع توصية الطبيب الجراح حول أي تعليمات مختلفة أو أكثر تحديدًا.

 

متى يجب علي الاتصال بالطبيب الجراح؟

سوف تتلقى تعليمات محددة للمتابعة مع الجراح عندما يعود طفلك إلى المنزل بعد الجراحة، ومع ذلك ، فيما يلي بعض الأعراض التي يجب الاتصال بالطبيب مباشرة في حال ظهورها على الطفل:

  • خروج دم أو صديد من الشق الجراحي.
  • احمرار حول الجرح.
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل لأكثر من 38 درجة.
  • التقيؤ
  • التبول لعدد مرات أقل من المعتاد أو بكميات أقل في كل المرة.

ما هي المشاكل التي قد يعاني منها الطفل بعد جراحة الفتق الإربي؟

  • قد يؤدي وجود فتق أربي في أحد الفخذين إلى زيادة فرصة حدوث فتق في الجانب الآخر. سيتحدث الجراح معك حول كيفية العناية بالطفل لتجنب حدوث هذا الاحتمال.
  • بعد جراحة الفتق الإربي، لا يعاني معظم الأطفال من تكرار هذه المشكلة مرة أخرى. لكن في حالات نادرة، يمكن أن يحدث الفتق لمرة ثانية. في هذه الحالة، لا بد من زيارة الجراح ليتم فحص الطفل مرة أخرى.

 

الحالات الطارئة

بعض حالات الفتق الأربي، قد تتفاقم وتصل إلى حالة حرجة، ولا بد من حصول الطفل على الرعاية الطبية الفورية. لذلك، لا تتجاهل أبدًا علامات الألم أو الضيق أو أي انتفاخ في الرضيع أو الطفل. اتصل بطبيبك في أقرب وقت ممكن للحصول على رأي متخصص أو اذهب إلى غرفة الطوارئ مباشرة في حال ظهور أحدى هذه الحالات:-

  • إذا أصبح الورم ظاهرًا حتى في حالة نوم واسترخاء الطفل، فقد يعني ذلك أن أعضاء من داخل البطن محاصرة داخل الفتق. وهذا ما يسمى ب "الفتق المحبوس" ويتطلب عناية طبية فورية. في الأغلب سيعاني طفلك من الشعور بالألم أو التقيؤ. وهو ما يعني بكاء وتشنج الطفل، وبالتالي سيزيد الضغط على الفتق، وقد يصبح الانتفاخ أكثر ضيقًا، ويبدو الجلد رقيقًا وسيظهر الاحمرار على المنطقة المتورمة.
  • إذا انقطع تدفق الدم عن محتويات الفتق، فإنه يسمى "الفتق المختنق". تشمل هذه الأعراض الألم الشديد والقيء وانعدام الشهية والاحمرار أو الكدمات حول التورم وأحيانًا الحمى والبراز الدموي.


احجز موعدك الآن مع الدكتور/ خالد صلاح استشاري جراحة الأطفال




Tags:

الفتق الأربى عند الأطفال
جراحة الفتق الأربى
خطورة الفتق الأربى

شارك المقال:


(0)تعليقات

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان رقم الموبايل. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *