ما هي الخصية المعلقة عند الأطفال؟

 

الخصية المعلقة عند الأطفال

الخصيتان هما العضوان الكرويان الصغيران الموجودان داخل كيس الصفن (كيس الجلد أسفل القضيب). وظيفة الخصيتين هي إفراز الهرمونات الذكرية والحيوانات المنوية. تحدث الخصية المعلقة عندما لا تنزل إحدى خصيتي الطفل أو كلتيهما في كيس الصفن قبل الولادة.

ما هي الخصية المعلقة عند الأطفال؟

عندما يتكون الجنين في رحم الأم، تتشكل الخصيتان في بطن الجنين. وقبل الولادة مباشرة، تنزل الخصيتان إلى كيس الصفن.

في بعض الأطفال، لا تنزل إحدى الخصيتين (أو كلاهما) كما ينبغي. قد تكون الخصية المعلقة موجودة في منطقة البطن أو في القناة الأربية، وهي المنطقة الموجودة بين أعلى الفخذ والقسم السفلي من جدار البطن الأمامي. يمكن أن تكون الخصية المعلقة بصحة جيدة وتعمل بشكل طبيعي. إلا أنها في بعض الأحيان لا تتطور بشكل صحيح ولا تعمل كما ينبغي.

الدكتور خالد صلاح يتكلم عن الخصية المعلقة عند الأطفال

ما هي الأسباب وراء الخصية المعلقة؟

إلى الآن لم يتعرف الأطباء على المسبب الرئيسي وراء الخصية المعلقة. لكن قد تؤثر عدة مسببات على النمو الصحي للخصيتين لدى الجنين، منها العوامل الوراثية ونشاط الأعصاب. ومن الجدير بالذكر أن سلوك الأم أثناء الحمل لا يؤدي إلى إصابة الجنين بالخصية المعلقة.

في 7 من كل 10 أطفال يولدون بخصية معلقة، تنزل الخصيتان المعلقة إلى الوضع الطبيعي بعد 6 أشهر من ولادة الطفل بدون تدخل طبي. إذا لم تنزل الخصية المعلقة بعد مرور 6 أشهر، فلا بد من التحدث مع الطبيب لمعرفة خيارات العلاج.

ما هي نسبة حدوث الخصية المعلقة لدى الأطفال؟

تصل نسبة الإصابة بالخصية المعلقة لدى الأطفال إلى 3% من الأطفال الأصحاء. بينما تزيد النسبة إلى 30% لدى الأطفال الخدج ( الأطفال الذين يولدون قبل موعد ولادتهم بثلاثة أسابيع فما أكثر).

ما هي أنواع الخصية المعلقة؟

يوجد خمس أنواع حالات طبية فيما يخص الخصية المعلقة، وهي:-

  1. الخصية المعلقة في أعلى البطن.
  2. الخصية المعلقة في أسفل البطن.
  3. الخصية المعلقة في القناة الأربية (وهي الأكثر شيوعًا).
  4. الخصية المعلقة بسبب قصر الحبل المنوي.
  5. الخصية المطاطة ( وهي حالة لا تستلزم الجراحة).

ما هي المضاعفات التي يمكن أن تسببها الخصية المعلقة؟

يمكن أن تتضرر الخصية التي لا تنزل في المكان الصحيح في كيس الصفن. وهو ما قد يؤدي إلى مشاكل طبية أو حتى العقم (عدم القدرة على الإنجاب) في المستقبل.

الرجال الذين لديهم الخصية المعلقة (سواء تم علاجها أم لا) قد يزيد لديهم خطر الإصابة بسرطان الخصية. لذلك من الضروري للرجال والمراهقين الذين عانوا من هذه الحالة أن يقوموا بفحص الخصيتين كل شهر للتأكد من عدم وجود أي كتل أو علامات أخرى للأورام، بالإضافة إلى القيام بالفحص الدوري.

كيف تتم معالجة الخصية المعلقة؟

الهدف من العلاج هو إتمام عملية إنزال الخصية المعلقة إلى مكانها الطبيعي في كيس الصفن. إذا لم تنزل الخصية  بعد أن يبلغ الطفل سن 6 أشهر، يجب زيارة طبيب مختص لمعرفة خيارات العلاج المتاحة. من المرجح أن يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية، وفي بعض الحالات النادرة، قد يكون العلاج الهرموني أحد الخيارات.

من الأفضل أن يتم علاج الخصية المعلقة في عمر مبكر، عندما يتراوح عمر الطفل بين 6 أشهر و سنة.

العلاج بالهرمونات

العلاج الهرموني هو أحد خيارات علاج الخصية المعلقة في حالات محددة، ولكنه نادرًا ما يستخدم. إذا كانت خصية الطفل قريبة من كيس الصفن، فقد يقترح الطبيب العلاج الهرموني لمحاولة جعل الخصية تنزل. يسمى الهرمون المستخدم HCG (موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية). يتم إعطاء هذا الهرمون كحقن يصفها الطبيب للطفل مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع لمدة 4 أسابيع أو أكثر.

العملية الجراحية

من المحتمل أن يقترح طبيب جراحة الأطفال إجراء عملية جراحية لتحريك خصية الطفل المعلقة إلى أسفل في كيس الصفن  وغالبًا ما تكون هذه الجراحة إما على مرحلة واحدة أو على مرحلتين.

جراحة تثبيت الخصية: إذا كانت الخصية المعلقة لطفلك منخفضة في منطقة البطن أو في أعلى الفخذ، فيمكن نقل الخصية إلى كيس الصفن في عملية جراحية  واحدة.

جراحة تثبيت الخصية بتقنية فاولر ستيفنز: إذا كانت الخصية المعلقة لطفلك مرتفعة في البطن، فقد لا تكون الأوعية الدموية المتصلة بالخصية طويلة بما يكفي للوصول إلى كيس الصفن. في هذه الحالة، قد يحتاج الجراح إلى إجراء العملية الجراحية بتقنية فاولر ستيفنز. وقد تتم هذه الجراحة إما على خطوة واحدة أو على خطوتين ( عمليتين منفصلة) تفصل بينهما 6 أشهر على الأقل.

الجراحة المفتوحة و جراحة المناظير

يمكن إجراء عملية تثبيت الخصية إما كجراحة مفتوحة أو من خلال الجراحة بالمنظار. إذا كانت الخصية المعلقة لطفلك في منطقة القناة الأربية، فسوف يقوم الجراح بإجراء جراحة مفتوحة. أما في حال كان الجراح غير متأكد من مكان الخصية أو لم يتمكن من العثور عليها، فيمكن إجراء الجراحة بالمنظار لمعرفة ما إذا كانت الخصية في البطن. إذا تم العثور على الخصية في البطن، فقد يقوم الجراح بإجراء عملية جراحية مفتوحة أو بالمنظار ليتم إنزالها إلى مكانها الطبيعي في كيس الصفن. يعتمد نوع الجراحة التي يحتاجها الطفل على موقع الخصية المعلقة، وفي كلتا الحالتين تتم الجراحة تحت التخدير العام.

الجراحة المفتوحة: يقوم الجراح بعمل قطع إما في بطن الطفل أو في أعلى الفخذ، بالإضافة إلى قطع في كيس الصفن لإجراء الجراحة.

الجراحة بالمنظار: يستخدم الجراح أداة تسمى منظار البطن للجراحة. منظار البطن عبارة عن أنبوب رفيع مزود بكاميرا صغيرة وأدوات أخرى يقوم الجراح بإدخالها من خلال شقوق صغيرة في بطن الطفل لإجراء الجراحة. يتيح منظار البطن للجراح رؤية ما بداخل جسم الطفل لإجراء الجراحة دون الحاجة إلى إجراء جروح كبيرة.

ما هي العملية الأنسب لطفلي؟

اختيار نوع الجراحة يعتمد في المقام الأول على مكان الخصية المعلقة. ففي حال كانت الخصية في منطقة القناة الأربية، فمن الأفضل أن تتم بالجراحة المفتوحة. أما إذا كانت الخصية المعلقة في منطقة أسفل البطن، فيمكن الاختيار بين الجراحة المفتوحة أو المنظار. أما إذا كانت أعلى البطن فلا بد أن تكون الجراحة بتقنية فاولر ستيفنز، سواء كانت جراحة مفتوحة أو جراحة المنظار، وسواء كانت على خطوة واحدة أو خطوتين، وفقًا لرؤية الجراح.


احجز موعدك الآن مع الدكتور/ خالد صلاح استشاري جراحة الأطفال

ما هي نسبة نجاح الجراحة في علاج الخصية المعلقة؟

وفقًا للباحثين في المجال الطبي، الجراحة هي العلاج الفعال لمشكلة الخصية المعلقة. تختلف نسبة نجاح العملية الجراحية على طبيعة الجراحة ( الجراحة المفتوحة أو جراحة المنظار)، وما إذا كانت جراحة تقليدية أو بتقنية فاولر ستيفنز، وإذا ما كانت على خطوة واحدة أم خطوتين. بالإضافة إلى مكان الخصية المعلقة (في أعلى البطن، في أسفل البطن أو في القناة الأربية). وفي بعض الأحيان، قد يحدث تلف في الخصية أثناء الجراحة، مما يؤدي إلى توقفها عن العمل.

في حالة ما كانت الخصية المعلقة في أسفل البطن أو في القناة الأربية، وكانت الأوعية الدموية طويلة بما يكفي لتصل إلى كيس الصفن، فإن نسبة نجاح العملية تصل إلى 96% ونسبة تلف الخصية أثناء العملية لا يتجاوز 2%.

في حالة ما كانت الخصية المعلقة في أعلى البطن، وكانت الأوعية الدموية ليست طويلة بما يكفي لتصل إلى كيس الصفن، فإن نسبة النجاح تكون 78% وترتفع نسبة تلف الخصية إلى 28% في عمليات الخطوة الواحدة، أما في عملية الجراحة على خطوتين، فترتفع نسبة النجاح إلى 86%، أما نسبة تلف الخصية فتنخفض إلى 8% فقط.

ما هي مضاعفات عملية الخصية المعلقة؟

تعتبر جراحة الخصية المعلقة آمنة بشكل كبير، ومن النادر ما يحدث مضاعفات أو آثار جانبية. ولكن هناك بعض المضاعفات محتملة حالها كحال أي عملية جراحية، بما في ذلك:

  • النزيف
  • تلوث الجرح
  • إصابة الأوعية الدموية
  • إصابة الأعضاء (مثل الخصيتين أو الحبال المنوية المتصلة بكل خصية أو المثانة أو غيرها
  • مخاطر التخدير العام
  • عودة الخصية إلى أعلى الفخذ أو البطن بعد الجراحة.

هل تؤثر جراحة الخصية المعلقة على الخصوبة ؟

الرجال الذين خضعوا لعملية جراحية في طفولتهم لعلاج خصية معلقة واحدة لا يعانون عادة من مشاكل في الخصوبة (القدرة على الإنجاب). أما الرجال الذين خضعوا لعملية جراحية في طفولتهم لعلاج خصيتين معلقتين فهم أكثر عرضة لمشاكل الخصوبة.


Tags:

الخصية المعلقة عند الأطفال
جراحة الخصية المعلقة

 


شارك المقال:


(0)تعليقات

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان رقم الموبايل. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *